https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
السبت, 20 حزيران/يونيو 2020 18:24

تدريسي بكلية الهندسة يحصل على درجة الدكتوراه في تطوير الحقول النفطية من جامعة بغداد

Written by
Rate this item
(2 votes)

حصل التدريسي في كلية الهندسة بجامعة كركوك سهمي عدوان محمد على درجة الدكتوراه في هندسة النفط من جامعة بغداد عن أطروحته الموسومة تطوير معادلة جديدة لتنظيف ورفع القطع الصخرية في الآبار العمودية والمائلة والأفقية في إحدى الحقول العراقية.

وذكر التدريسي أن الدراسة التي طبقها على إحدى الحقول النفطية العراقية تضمنت تقييم كفاءة نقل القطع الصخرية لنوعين من طين الحفر و بثمانية عوامل تشغيلية تم أخذها بنظر الإعتبار خلال إجراء التجارب.

وتوصلت الدراسة الى أن نسبة نقل القطع الصخرية تتحسن بإزدياد مجموعة عوامل منها نقطة مطاوعة طين الحفر، معدل سرعة السائل في الفراغ الحلقي، إزدياد زاوية الميل وزيادة معدل دوران عمود الحفر، لكن تأثير كل من دوران عمود الحفر ونقطة المطاوعة يصبح مهملاً في السرع العالية للسائل في الفراغ الحلقي و إن سائل الحفر المحضر من الماء المالح والأتبولجايت أفضل في نقل القطع الصخرية مقارنة بالسائل المحضر بالماء العذب.

وبينت نتائج الدراسة التي تمت باستخدام تقنية الشبكات العصبية عبر برنامج MATLAB وبرنامج SPSS لغرض التنبؤ بنسبة نقل القطع الصخرية بالإعتماد على البيانات التي تم إستحصالها من الجزء العملي وبعدد قيم 405 قيمة. وقد تم إستخدام معامل الإرتباط ومعدل نسبة الخطأ لتقييم أدائية التنبؤ. حيث أعطت النتائج المستحصلة معامل ارتباط عالي نسبياً مع نسبة خطأ قليلة وذلك مع زياد عدد النيرونات و إنه من الممكن إستخدام طريقة الشبكات العصبية بشكل مباشر لحساب نسبة نقل القطع الصخرية وبدقة جيدة وبدون تعقيد.

sahme01

 

Read 2135 times Last modified on الأحد, 21 حزيران/يونيو 2020 19:50

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/