التحديثات الاخبارية
الخميس, 12 تشرين2/نوفمبر 2020 09:15

رسالة ماجستير بجامعة كركوك تناقش تحضير وتشخيص بعض مشتقات الكاربوكسي ودراسة فعاليتها البايولوجية

Written by
Rate this item
(0 votes)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك تحضير وتشخيص بعض مشتقات الكاربوكسي مثيل كايتوسان ودراسة فعاليتها البيولوجية، للطالب في قسم علوم الكيمياء مروان أحمد جاسم، وباشراف أ. د. أحمد عبد الحسن احمد، و م. د. منير كاظم حسن .

وتضمنت الدراسة التي حضر مناقشتها عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد، تحضير عدد من قواعد شف من خلال مفاعلة O-كاربوكسي مثيل كايتوسان الحاوي على مجموعة الأمين مع عدد من مركبات الكاربونيل الأروماتية بطريقتين، و باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء وتقنية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون وتأكيد الثبات الحراري للمركبات المحضرة من خلال تقنية التحليل الحراري الوزني التفاضلي.واستنتجت الدراسة انه بالإمكان تحضير وتشخيص مختلف المركبات لمشتقات O-كاربوكسي مثيل كايتوسان كقواعد شف والمركبات الحلقية المحضرة من قواعد شف لهذه المشتقات، وأن أهم المشاكل التي تعيق التفاعلات الكيميائية وتشخيص مشتقات O-كاربوكسي مثيل كايتوسان هي الذوبانية، واثبتت الدراسة قلة الفعالية البيولوجية لمشتقات O-كاربوكسي مثيل كايتوسان كمثبطات لنمو البكتيريا مقارنة بالمركبات الكيميائية الأخرى التي تمت دراستها في الأدبيات.واوصى الباحث بزيادة ذوبانية مشتقات O-كاربوكسي مثيل كايتوسان عن طريق اضافة مجاميع الألكوكسي (ِAlkoxy) ذات سلاسل أطول، أو استخدام مواد أولية (بوليمرية) طبيعية ذات أوزان جزيئية واطئة، أو استخدام التقنيات المختبرية الحديثة لتحفيز المركبات على الذوبان مثل جهاز الموجات الصوتية (Sonication), و تحضير وتشخيص مشتقات مختلفة للمركب O-كاربوكسي مثيل كايتوسان كقواعد شف حاوية على حلقات أروماتية متعددة (ثنائية أو ثلاثية) ودراسة الفرق بين هذه المركبات وقواعد شف الحاوية على حلقة أروماتية منفردة بعد تحضيرها.marwanahmed1