https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
الأحد, 05 نيسان/أبريل 2020 14:08

تدريسيان بكلية الزراعة ينشران بحثا مشتركاً في مجلة ضمن مستوعبات سكوباس.

Written by
Rate this item
(0 votes)

نشر التدريسيان بكلية الزراعة بجامعة كركوك الأستاذ الدكتور حسين ظاهر طاهر و م. م نهايت حسين أمين بحثا مشتركاً عن مقارنة لنوعين من المنقطات ومستويين من ضغط ماء الري وتاثيرهما على صنفين من الفلفل تحت نظام لري التنقيط في مجلة علمية ضمن مستوعبات سكوباس العالمية.

وهدفت الدراسة التي أجريت في محطة البحوث والتجارب الزراعية التابعة لكلية الزراعة بجامعة كركوك الى تقييم منظومة الري بالتنقيط ومقارنة نوعين من المنقطات GR وTurbo ومستويين من الضغط التشغيلي لماء الري 0.5 و  25. 1 بار مع صنفين من نبات الفلفل،Hungarian Wax و

California Wonder وتأثير ذلك على بعض الصفات المتعلقة بجودة عملية الري في نظام الري بالتنقيط وصفات النمو الخضري وصفات الحاصل بالنسبة للنبات.

وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة، منها تفوق المنقط GR على المنقط Turbo في صفة انتظامية الأنبعاث الحقلية FEU وعند مستويين من الضغط التشغيلي، وتفوق الصنف California Wonder على الصنف Hungarian Wax  في صفات النمو الخضري والحاصل وزيادة صفة انتظامية الأنبعاث الحقلية وصفة انتظامية الأنبعاث الحقلية المطلقة، فضلاً عن كفاءة توزيع المياه لكلا المنقطين مع زيادة الضغط التشغيلي.

واوصى الباحثان بضرورة إجراء مزيد من البحوث وبضغوط تشغيلية مع أنواع أخرى من المنقطات.

Read 1509 times

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/