https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
الثلاثاء, 19 أيار 2020 23:25

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم حلقة نقاشية الكترونية حول نظريات التداولية وتشكيل الخطاب

Written by
Rate this item
(3 votes)

برعاية رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل، نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية الكترونية حول نظريات التداولية وتشكيل الخطاب ، بمشاركة عميد الكلية الاستاذ الدكتور فرهاد عزيز محيي الدين ومعاونيه وعدد من الباحثين والمختصين في الكلية.

وتضمنت الحلقة محاضرة القاها التدريسي ا.د. سامي شهاب احمد بين فيها نشأة التداولية واستنادها الى الفلسفة التحليلية الخاصة باللغة ، معرجا على إشكالية استعمال مصطلح التداولية في ظل وجود مصطلحات متقاربة له كالذرائعية والنفعية والبراغماتية والمقامية والتواصلية وغيرها ، فضلا عن توضيح مهام التداولية واهدافها ووظائفها.

وهدفت الحلقة الى التعرف على أهم نظريات التداولية وهي نظرية الأفعال الكلامية وقيمتها في تحقيق القصدية من خلال الفعل الانجازي وكذلك التأثيري ، ونظرية المحادثة أو ما تسمى بنظرية غرايس الحوارية وقيمتها في احداث الأثر في المقابل من خلال مبادئ التعاون الأربعة (الكم، الكيف، الطريقة، المناسبة) ، ونظرية الحجاج التي تعد الأكثر تداولا وحضورا كونها تحرك الخطاب وتدفعه نحو تحقيق الاقناع بالاعتماد على السلم الحجاجي،  فضلاً عن نظرية الملاءمة القائمة على دعائم النظرية القابلية لفودر في علم النفس المعرفي ، ونظرية غرايس الحوارية في فلسفة اللغة.

Read 1052 times

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/