https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
الإثنين, 16 كانون1/ديسمبر 2019 10:31

رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش قياس ودراسة كيموحيوية لتركيز بعض المعادن الثقيلة وتأثيرها على العاملين الصناعيين

Written by
Rate this item
(2 votes)

 ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك قياس ودراسة كيموحيوية لتركيز بعض المعادن الثقيلة في الشعر و الاظافر ومصل دم العاملين الصناعيين، للطالبة تمارا نجرس احمد.

وتضمنت الرسالة تحديد تركيز المعادن الثقيلة والمتغيرات الكيموحيوية في دم وشعر وأظافر العمال الصناعيين بالمقارنة مع مجموعة السيطرة، وقياس المتغيرات الكيموحيوية مثل الأنزيم المضاد للأكسدة (SOD)، والسعة الكلية لمضادات الأكسدة (TAC)، فضلا عن  الناتج الرئيسي لأكسدة الدهون (MDA) في عينات مصل الدم و الشعر والأظافر.tmara01

وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتفاع في تركيز (Cu,Pb,Cd) وانخفاض في تركيز (Zn,Mg) في مجموعة العمال بالمقارنة مع مجموعة السيطرة في جميع العينات المدروسة.

وبينت النتائج انخفاض تركيز SOD  في عينات مصل الدم والشعر و أرتفاع تركيزه بشكل لافت في عينات الأظافر, أما تركيز (TAC) فقد كان مرتفعا في عينات مصل الدم و لم يتأثر في عينات الشعر و الأظافر، في حين كان تركيز (MDA) عالي بجميع العينات المدروسة في مجموعة العمال بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.

وأوصت الباحثة بأجراء المزيد من الدراسات على العمال لتقدير العناصر الثقيلة والمتغيرات الكيموحيوية بأستخدام عينات بايلوجية أخرى كاللعاب والبول وأظافر القدم و الاسنان.

Read 2640 times

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/