https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
الأربعاء, 05 تموز/يوليو 2017 21:34

رسالة ماجستير تناقش دراسة علمية حول تاثير العليقة المجروشة و المفتتة في بعض صفات إنتاج البيض لطائر السمان

Written by
Rate this item
(0 votes)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة كركوك دراسة علمية حول تاثير شكل العليقة المجروشة او المفتتة او خليطهما في بعض  الصفات الانتاجية وصفات البيض لطائر السمان للطالبة انجي نوزاد عبدالله.

اجريت الدراسة لتحديد تأثير الشكل الفيزياوي للعليقة (المجروشة والأقراص المفتتة أو خليطهما) في الأداء الإنتاجي والصفات النوعية لبيض إناث طيور السمان الياباني، اذ تم توزيع 100 أنثى طير السمان بعمر 115 يوماً عشوائياً على خمسة معاملات وبواقع خمسة مكررات لكل معاملة ، غذيت الطيور على خمسة معاملات.

inji01أظهرت نتائج التحليل الإحصائي إلى ارتفاع معنوي في معدل أنتاج البيض (H.D%) في المعاملة الثالثة ، مقارنة بمعاملة السيطرة والرابعة والخامسة على التوالي في الفترة الكلية، ولم يتأثر معدل وزن البيضة بالشكل الفيزياوي للعليقة ،فيما تحسن معدل كتلة البيض (غرام) بمعاملة السيطرة مقارنة بالمعاملات التجريبية الاخرى.

inji02وفيما وجد انخفاض في معدل استهلاك العلف و الطاقة و البروتين في الرابعة والخامسة على التوالي مقارنة بالأولى والثانية و الثالثة ، ولم يلاحظ اختلاف معنوي في معدلات الصفات النوعية للبيضة (المساحة السطحية للبيضة ، وزن الصفار ، قطر البياض، وزن البياض)، فضلا عن استنتج من هذه الدراسة إمكانية استخدام العليقة 100% على هيئة الأقراص المفتتة في تغذية إناث طائر السمان البياض .

Read 5667 times Last modified on الخميس, 21 شباط/فبراير 2019 11:19

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/