https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
الإثنين, 23 آذار/مارس 2020 13:42

ثلاثة تدريسيين في جامعة كركوك يحصلون على شهادة دولية لاجتيازهم كورس منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا

Written by
Rate this item
(1 Vote)

حصل التدريسييون في كلية العلوم بجامعة كركوك الدكتور نجاة عبدالقادر زمان والدكتورة إسراء غسان زينل و الدكتورة  شيلان خيرالله جبار على شهادة دولية من منظمة الصحة العالمية، لإجتيازهم كورس التعامل مع عدوى فيروس كورونا  والحد من انتشاره.

وذكر عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نعمة على أحمد أن "التدريسيين الثلاثة شاركوا في كورس منظمة الصحة العالمية عن طريق موقعها الإلكتروني والذي حمل عنوان:

COVID-19: Operational Planning Guidelines and COVID-19 Partners Platform to support country preparedness and response.

مبيناً أنهم تمكنوا من اجتياز الكورس بنجاح وحصلوا على شهادة دولية من المنظمة".israa

shilan

واشار إلى أن"الكورس تضمن ثلاثة محاور ووحدات اساسية للتعريف بخطط الاستجابة الاولية الواجب اتباعها من قبل الدول للسيطرة على تفشي فايروس كورونا المستجد COVID-19، وتناول المحور الاول تعريف شامل وعام بالبرنامج ومفرداته وكذلك تعريف شامل وكامل لفايروس كورونا المستجد COVID-19 وبداية انتشاره منذ نهاية شهر كانون الاول الماضي ٢٠١٩ في مدينة واهان / الصين ومن ثم استمرار انتشاره لبقية انحاء العالم خلال الاشهر الثلاثة الماضية واجراءات منظمة الصحة العالمية وبياناتها والاحصائيات الكاملة حوله وكيفية انتشاره لحين اعلانه وباءا عالميا شاملا andemicp قبل ايام قليلة.

و بين المحور الثاني نظرة شاملة وعامة للتعريف بالتحضيرات والخطط والخطوات الضرورية الواجب اتباعها من قبل الدول التي تشهد انتشارا للفايروس. اما المحور الثالث فقد تضمن شرح مفصل وكامل حول هذه الخطط والارشادات والتحضيرات الواجب اتباعها من قبل وزارات الصحة والمختبرات المعنية في الدول لغرض الحد من انتشار هذا الفايروس وتقليل نسبة الوفيات الناجمة عنه.

و تضمنت الدورة دليل موجز وشامل لمساندة الدول التي تشهد انتشارا واسعا للفايروس وطرق التحضر والاستجابة السريعة والمناسبة وكذلك الخطوات والتحضيرات ذات الاولوية القصوى والتي يجب اتباعها من قبل الدول للسيطرة على هذا الوباء كما وفرت الدورة مصادر وكتيبات عن الابحاث التي اجريت وجميع التحاليل المعمول بها لحد الان لتشخيص المرض.

Read 1683 times

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/