https://perpus.oganilirkab.go.id/assets/bocoran-jarwo/
التحديثات الاخبارية
الثلاثاء, 24 آذار/مارس 2020 15:21

تدريسي بكلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثاً عن متلازمة الأيض في مجلة أجنبية ضمن مستوعبات سكوباس

Written by
Rate this item
(0 votes)

نشر تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كركوك بحثاً علمياً مشتركاً عن مرضى متلازمة الأيض في مجلة الصحافة الطبية الأرجنتينية ( La Prensa Medica Argentinea) والمصنفة ضمن مستوعبات سكوباس العالمية.

وتناول بحث التدريسي بقسم علوم الحياة م. م. محمد بهرام خورشيد دراسة متلازمه الايض لمرضى السكري النوع الثاني وضغط الدم المرتفع وزياده دهون الجسم ومدى تأثرهم ببكتريا قرحة المعدة ومقارنتهم مع الأشخاص الأصحاء.

 وبينت نتائج الدراسة أن الاشخاص المصابين بمتلازمة الايض هم اكثر عرضة من الاشخاص الأصحاء للاصابة ببكتريا قرحة المعدة، وقد اجريت الاختبارات على (350) مراجعاً في مستشفى(K1 كيوان)بكركوك عن طريق توزيعهم الى قسمين قسم مصاب بمتلازمة الايض وكان عددهم(109 شخص) وقسم غير مصابين وكان عددهم(241 شخص)والاعتماد على الدم الوريدي في التشخيص حيث كان يسحب الدم من الاشخاص بعد ثمانية ساعات من الصيام لقياس نسبة الدهون ونسبة السكر والفحوصات المناعية  للكشف عن البكتريا.

و أوصت الدراسة الاشخاص المصابيين بمتلازمة الايض بمراعاة فحوصاتهم الدوريه والالتزام بأرشادات الاطباء و الوقاية لتجنب الاصابة ببكتريا القرحه كونهم اكثر عرضة للاصابة من غيرهم.

Read 1494 times

Search

University of Kirkuk

https://slot-bonanza-terpercaya.powerappsportals.com/